اليمن

اليمن واليابان تناقشان توسيع الشراكة الأمنية ودعم برامج التأهيل والتدريب

بحث وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، مع السفير الياباني لدى اليمن يوئيتشي ناكاشيما ومدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) يو إبيساوا، سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الأمنية وتوسيع آفاق الشراكة بين الجانبين.

وخلال اللقاء، الذي حضره وكيل وزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية اللواء الركن عبدالماجد العامري، استعرض حيدان أبرز ما حققته الوزارة والأجهزة الأمنية في المحافظات المحررة من إنجازات، إلى جانب الجهود المبذولة لتطوير الأداء الأمني والمؤسسي ورفع كفاءة العمل في مختلف القطاعات.

وأكد وزير الداخلية تطلع الوزارة إلى توسيع مجالات التعاون مع الجانب الياباني، خصوصاً في مجالات الأدلة الجنائية والتأهيل والتدريب، بما يسهم في تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية ورفع مستوى أدائها.

كما أشاد بالدعم الذي تقدمه الحكومة اليابانية لوزارة الداخلية ومصلحة خفر السواحل، مثمناً إسهاماتها في مساندة جهود الدولة الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار.

وتطرق حيدان إلى الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها الوزارة لمعالجة أوجه القصور التي رافقت عمل مصلحة خفر السواحل خلال الفترة الماضية، مؤكداً مواصلة العمل على تطوير قدراتها الإدارية والعملياتية بما يعزز دورها في حماية السواحل والمياه الإقليمية ومكافحة التهريب والجريمة المنظمة.

من جانبه، جدد السفير الياباني تأكيد استمرار دعم بلاده لليمن وتعزيز التعاون مع وزارة الداخلية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، مشيداً بالجهود المبذولة في تنفيذ مشروع البطاقة الشخصية البيومترية وما يمثله من تطور مهم في مجال التوثيق وإثبات الهوية.

بدوره، استعرض مدير وكالة “جايكا” البرامج والمشاريع التي تنفذها الوكالة في اليمن، والفرص المتاحة للاستفادة منها في دعم جهود وزارة الداخلية لتطوير بنيتها المؤسسية وتعزيز إمكاناتها الفنية والأمنية.