اليمن

تحذير عاجل.. خطر يهدد 6 مليون نسمة في الحديدة وتعز

اطلقت الحكومة الشرعية اليوم الاثنين، تحذير عاجل من خطر يهدد 6 مليون نسمة في محافظتي الحديدة وتعز .

جاء ذلك على لسان وزير النقل، الدكتور عبدالسلام حميد، خلال اجتماع عقد بالهيئة العامة للشؤون البحرية بالعاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة مسودة خطة عمل اللجنة والتحضيرات من قبل لجنة الطوارئ الوطنية للإستجابة للمخاطر المحتملة للتسريب الزيتي من الخزان النفطي العائم (صافر).

واوضح وزير النقل بأن ” أكثر من 126 ألف صياد سيفقدون نشاطهم ومصدر رزقهم وستفقد اليمن نحو 850 الف طن من المخزون السمكي وستتعرض 115جزيرة يمنية لتدمير مواردها الطبيعية”.

وأضاف: “وسيتأثر تقريباً اكثر من ستة مليون نسمة من سكان مناطق البحر الاحمر كمدن الحديدة وتعز والمناطق المحاذية إضافة الى تعرض قطاع الزارعة في وديان وسهول تهامة الذي توفر نحو 30بالمائة من الغذاء نتيجة لتلوث مصادرها، وجميع تلك المؤشرات تعكس نتائج سلبية على المنطقة وعلى الوضع الاقتصادي للبلاد”.

وأشار الى ان المؤشرات والاضرار الناجمة من حدوث تسريب في الخزان ستكون كارثية على منطقة البحر الاحمر وسواحلها الذي تتميز بالتنوع البيولوجي والبيئي والممتدة نحو 275 ميل بحري من منطقة ميدي شمالاً الى باب المندب جنوباً حيث توجد في تلك المنطقة مجموعة من الأنشطة الصناعية والزراعية والسمكية ستتأثر مباشرة بفعل حدوث الكارثة إن حدثت لا سمح الله.

واكد أن ذلك يتطلب اجراءات وترتيبات عاجلة لتفادي أكبر كارثة بيئية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي في حال تسرب النفط من خزان صافر او انفجاره ..

وجدد تحذيره من أن خزان صافر يعتبر قنبلة موقوته تتطلب جهود دولية وأممية تصب في الضغط على المليشيا الحوثية الانقلابية للسماح لفريق الأمم المتحدة بالصيانة العاجلة للخزان أو تفريغ الكميات التي يحويها والتي تزيد على اكثر من مليون برميل نفط خام، تفادياً لحدوث كارثة بيئية على المنطقة.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان مليشيا الحوثي تحمل الامم المتحدة مسؤولية التأخير المتكرر لموعد وصول الخبراء المعنيين بصيانة السفينة صافر؛ في اول رد على منسق الشؤون الانسانية مارك لوكوك الذي اتهم الخميس الماضي سلطات الحوثيين بإعاقة التقدم في اجراءات تفادي كارثة بيئية جراء تدهور العائمة النفطية المتهالكة في البحر الاحمر.