اليمن

في اجواء متوترة.. قيادي في الانتقالي يتهم الإخوان بإعادة تجربة طالبان في شبوة

اتهم القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي, جماعة الإخوان الإرهابية بمحاولة إعادة تجربة طالبان في محافظة شبوة بتحشيد مليشياتها في محيط معسكرات التحالف العربي في بالحاف.

وقال العولقي في تغريدة على تويتر ان تحشيد مليشيات الإخوان في محيط بالحاف، مكانه الطبيعي خطوط النار مع مليشيات الحوثي، التي تطرق أبواب شبوة.

وأشار إلى أن هذه السلوكيات تؤكد للمرة الألف، ان التطرف الأيديولوجي ملة واحدة اكان حوثيا، أو إخوانيا، أو داعشيا.

وتابع العولقي قائلا:” دون شك أن تجربة طالبان، حفزت هذه الجماعات، التي ربما نست أو تناست، ان شبوة ، والجنوب عامة، كما كانت، ستظل بيئةً طاردةً للتطرف وجماعاته.

وتشهد محافظة شبوة، أجواء متوترة بعد أن قامت مليشيا الإخوات مساء السبت، باستحداث حواجز تفتيش أمنية قرب منشأة ”بلحاف“ النفطية، التي تعتبر مقرا لقوات التحالف العربي بالمحافظة، حيث قامت تلك الحواجز باحتجاز عدد من أفراد قوات النخبة الشبوانية الذين كانوا في طريقهم إلى مكان عملهم في مقر قوات التحالف.

وذكر عضو الجمعية الوطنية لدى المجلس الانتقالي الجنوبي، وضاح بن عطية، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، أن ”الوضع خطير جدًا في شبوة، أجواء متوترة قابلة للانفجار، حيث أقدمت مليشيات الإخوان بوضع نقاط وخنادق بين الدفاع الجوي ومنشأة بلحاف النفطية واستحداثهم نقاط تفتيش وتوجيه مدافع نحو معسكر قوات النخبة والتحالف في بلحاف“.

وسبق أن تعرض مقر آخر لقوات التحالف العربي بشبوة، بمنطقة ”العلم“ المتاخم لمدينة عتق، مركز المحافظة، مساء الجمعة، لقصف بعدة قذائف مدفعية، من جهة مجهولة، دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية أو مادية جراء القصف.

وذكرت مصادر محلية أن عدد من القذائف تساقطت على أطراف معسكر العلم الواقع في تخوم مدينة عتق بمحافظة شبوة، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا، فيما حلق طيران التحالف في سماء المنطقة بعدها، لتعقب الجناة.

وتعرضت معسكرات التحالف العربي في محافظة شبوة لعدة هجمات من هذا النوع، في الآونة الأخيرة، وأهمها استهداف معسكر العلم في عتق ومنشأة بلحاف الغازية التي تتواجد قوات التحالف في جزء منها منذ 6 سنوات، وسط عمليات تحريض واسعة من قبل أطراف وقوى تابعة وموالية لجماعة الإخوان.