دولي

الخارجية الأميركية تدعو مواطنيها لمغادرة إيران فوراً

دعت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، مواطنيها الموجودين في إيران إلى مغادرتها فورًا، موضحة أنه يمكنهم السفر برا إلى تركيا أو أرمينيا في حال كانت الطرق آمنة.

وجاءت هذه الدعوة في أعقاب تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أعرب عن قلقه من سقوط قتلى خلال الاحتجاجات المستمرة في إيران، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب وستتخذ إجراءات صارمة إذا أقدمت الحكومة الإيرانية على إعدام المحتجين.

وفي مقابلة مع “سي بي إس نيوز”، أكد ترامب أنه على علم بمقتل عدد كبير من الأشخاص خلال أكثر من أسبوعين من الاحتجاجات، وأوضح أن الدعم للمواطنين الإيرانيين في الطريق إليهم، دون تقديم تفاصيل إضافية.

كما دعا الرئيس الأميركي المحتجين على منصته “تروث سوشال” لمواصلة الاحتجاج والمطالبة بالسيطرة على المؤسسات الحكومية، وأعلن تعليق الاجتماعات مع المسؤولين الإيرانيين حتى يتوقف العنف ضد المتظاهرين.

من جهتها، ذكرت مصادر إيرانية أن نحو 3 آلاف شخص، بينهم عناصر أمن، لقوا حتفهم منذ انطلاق الاحتجاجات، التي تعد الأكبر من نوعها في إيران منذ سنوات.

وفي سياق آخر، أعلن ترامب فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على المنتجات القادمة من أي دولة تتعامل مع إيران، فيما أفاد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو بأن الإدارة تبحث أيضًا إجراءات دعم غير عسكرية للمتظاهرين.