أنباء عن انشقاق مسؤول أممي في الدبلوماسية الإيرانية

أفادت تقارير إعلامية بأن دبلوماسياً إيرانياً بارزاً يعمل ضمن بعثة بلاده لدى الأمم المتحدة في جنيف، قد انشق عن النظام الإيراني وطلب اللجوء السياسي في سويسرا، في خطوة تعكس تصاعد حالة الاضطراب داخل مؤسسات طهران الدبلوماسية.
وبحسب ما نقلته منصة «البيت الأبيض بالعربية»، تأكيداً لتقارير نشرتها قناة «إيران الدولية» فإن علي رضا جيراني، أحد المسؤولين الدبلوماسيين الإيرانيين في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، غادر منصبه رسمياً واختفى عن مقر إقامته المعتاد.
وأوضحت التقارير أن جيراني غادر مكان إقامته برفقة أفراد عائلته، خشية العودة إلى إيران، في ظل ما وصفته بانهيار متسارع للنظام وتصاعد الاضطرابات والاحتجاجات الثورية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة.
ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من السلطات الإيرانية أو من بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة بشأن هذه الأنباء، فيما اعتبر مراقبون أن هذه الخطوة، في حال تأكيدها، تمثل ضربة معنوية جديدة للدبلوماسية الإيرانية وتكشف عن اتساع دائرة الانشقاقات داخل أجهزتها الخارجية.