دولي

بوركينا فاسو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا وتتهمها بالعمل ضد مصالحها

قررت بوركينا فاسو إنهاء علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا، متهمة باريس بانتهاج سياسات تتعارض مع مصالحها الوطنية.

وأفاد بيان حكومي، بثه التلفزيون الرسمي في بوركينا فاسو، بأن قرار قطع العلاقات دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 26 يونيو 2026، موضحًا أن الإجراء يقتصر على مستوى التمثيل والعلاقات الدبلوماسية الرسمية بين الدولتين.

وأكدت السلطات البوركينية أن القرار لا يؤثر في أواصر الصداقة والعلاقات التاريخية والإنسانية والثقافية التي تربط الشعبين.

وتأتي هذه الخطوة في ظل توجهات السلطة العسكرية في بوركينا فاسو، برئاسة الكابتن إبراهيم تراوري، الذي تولى الحكم عقب انقلاب عسكري في سبتمبر 2022، وانتهاجها سياسة تسعى إلى تقليص النفوذ الغربي، خصوصًا الفرنسي، بالتزامن مع تنامي المواقف الرافضة لباريس في عدد من الدول الإفريقية التي خضعت سابقًا للاستعمار الفرنسي.