اختتام برنامج أمني في المخا لتعزيز حماية المدنيين بالساحل

أسدل الستار، اليوم الأربعاء، على برنامج تدريبي استهدف كوادر القطاع الأمني في الساحل الغربي، وذلك في مدينة المخا بمحافظة تعز، ضمن جهود منظمة مركز “مدنيون في ظل الصراع” (سيفيك) الرامية إلى تطوير سياسات حماية المدنيين.
وفي فعالية الاختتام، شدد مساعد قائد قطاع الأمن، العميد علي طليان، على أهمية ترسيخ مبادئ القانون الدولي الإنساني في الأداء الأمني، مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية ماضية في مواءمة عملها مع الالتزامات الدولية والنصوص الدستورية بما يعزز حماية المدنيين خلال مختلف المهام.
واستفاد من البرنامج 30 مشاركًا ومشاركة، خضعوا على مدى يومين لسلسلة من الجلسات التدريبية المتخصصة التي ركزت على رفع كفاءة التعامل مع المدنيين أثناء النزاعات والعمليات الأمنية، وتضمنت محاضرات قدمها مختصون مدنيون وعسكريون، من أبرزهم العميد ياسر صالح.
بدورها، عبّرت المديرة الإقليمية لمكتب المنظمة في اليمن، دينا المأمون، عن تقديرها لمستوى الالتزام والتفاعل الذي أبداه المشاركون، مشيدة بدعم وتعاون القيادات الأمنية في الساحل الغربي، والذي أسهم في إنجاح تنفيذ البرنامج.
ويأتي هذا البرنامج ضمن مساعٍ مستمرة لتعزيز قدرات الأجهزة الأمنية في مجال حماية المدنيين، وتحسين ممارساتها بما يتماشى مع المعايير الدولية في بيئات النزاع.