بقاء سلاح حزب الله أصبح عبئا على لبنان

أكد الرئيس اللبناني جوزيف عون، الأحد، أن بقاء السلاح بيد مجموعات مسلحة أصبح عبئا على لبنان ككل أن هذا السلاح انتهت مهمته في البلاد.
وبين عون أن الجيش يقوم بواجباته ضمن الإمكانات المتوافرة، مشيرا إلى وجود “تعاون إلى حدّ ما” في منطقة الجنوب.
واردف بالقول “سنواصل تطبيق قرار حصرية السلاح بحق كافة المجموعات المسلحة، حيث لا يجب أن ننسى الفلسطينيين في الجنوب”.
وبين أنه تم سحب السلاح من مخيمات عدة والأمور تتم متابعتها، مشيرا إلى أن “الأمر لا ينتهي بين ليلة وضحاها”.
وأوضح عون أن الجيش اللبناني ليس مكلفا فقط بتنفيذ مهمة سحب السلاح فحسب، بل هو منتشر على كافة الأراضي اللبنانية، ويقوم بعمليات حفظ أمن، وضبط الحدود، ومحاربة الإرهاب، ومكافحة المخدرات، مضيفاً “من هنا يقع عبء كبير على عاتقه، فيما الإمكانات المتوافرة له قليلة
وقال “فلنتعقل ولنكن واقعيين، ولنقرأ بصورة صحيحة الظروف الإقليمية والدولية من حولنا”، مبيناً أن القضية لا تتعلق بتطبيق القرار 1701.