دولي

مئات القتلى في احتجاجات إيران وطهران تهدد بالرد على أي تدخل أمريكي

أعلنت منظمة حقوقية الأحد أن الاحتجاجات في إيران أسفرت عن سقوط أكثر من 500 قتيل، في حين حذرت طهران من احتمال استهداف قواعد أمريكية إذا تدخلت واشنطن لدعم المتظاهرين.

وقالت وكالة هرانا، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، إن الاحتجاجات التي استمرت أسبوعين أودت بحياة 490 متظاهراً و48 من قوات الأمن، إضافة إلى اعتقال أكثر من 10 آلاف شخص.

وأكدت الوكالة أن أرقامها جاءت بناءً على معلومات من نشطاء داخل إيران وخارجها، في حين لم تصدر الحكومة الإيرانية أي بيانات رسمية حول عدد القتلى.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الرئيس دونالد ترامب سيتلقى الثلاثاء إحاطة من مسؤوليه حول الإجراءات الممكنة تجاه إيران، بما في ذلك زيادة العقوبات، دعم المعارضة إلكترونيًا، أو استخدام الخيار العسكري.

من جهته، حذر محمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني والقائد السابق للحرس الثوري، من عواقب أي “سوء تقدير”، مؤكدًا أن أي هجوم على إيران سيجعل إسرائيل وجميع القواعد والسفن الأمريكية أهدافاً مشروعة للرد الإيراني.

وفي إطار ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام تكريماً للشهداء الذين سقطوا خلال الاحتجاجات، ووصفت وسائل الإعلام الرسمية الضحايا بأنهم ضحايا “المقاومة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل”.

بدورها، أكدت مصادر إسرائيلية أن الجيش في حالة تأهب قصوى لمتابعة التطورات داخل إيران، مشيرةً إلى استعداد القوات للرد إذا لزم الأمر.

وكان ترامب قد غرد السبت قائلاً إن “الإيرانيين يتطلعون إلى الحرية، والولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة”.