غوتيريش: وقف إطلاق النار في غزة خطوة أساسية نحو السلام وحماية المدنيين ضرورة عاجلة

أعرب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن ترحيبه ببدء المرحلة الثانية من وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية دون أي عوائق، وتنفيذ وقف إطلاق النار بشكل كامل، بما يمهد الطريق نحو مسار دائم نحو حل الدولتين وفقًا للقانون الدولي.
جاء ذلك في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، حيث استعرض أولوياته للعام الجديد، في آخر خطاب له كأمين عام للمنظمة.
وفيما يخص الوضع في السودان، شدد غوتيريش على ضرورة التوصل إلى اتفاق فوري لوقف الأعمال العدائية واستئناف الحوار من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وعملية سياسية شاملة بقيادة سودانية، مع حماية المدنيين.
وأوضح أن مجرد إسكات البنادق لا يكفي، قائلاً: “السلام أكثر من مجرد غياب الحرب، ويجب معالجة الأسباب الجذرية للصراع لضمان استدامة أي حل.”
كما أكد الأمين العام أن ميثاق الأمم المتحدة يشكل الأساس للعلاقات الدولية، وحجر الزاوية للسلام والتنمية المستدامة وحماية حقوق الإنسان.
وحذر من أن تآكل القانون الدولي لا يحدث في الخفاء، بل يظهر أمام أعين العالم على الشاشات، حيث يشهد الناس آثار الإفلات من العقاب، بما في ذلك الاستخدام غير المشروع للقوة، والهجمات على المدنيين والعاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة، والتغييرات غير الدستورية للحكومات، وانتهاك حقوق الإنسان، وإسكات المعارضة، ونهب الموارد.