أسعار النفط تصعد مدفوعة بتوترات محتملة بين واشنطن وطهران

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم، على خلفية تصاعد المخاوف في الأسواق من احتمالية لجوء الولايات المتحدة إلى عمل عسكري ضد إيران، وهو ما قد ينعكس سلبًا على استقرار إمدادات النفط الخام عالميًا.
وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس زيادة قدرها 35 سنتًا، ما يعادل 0.55 بالمئة، ليصل سعر البرميل إلى 64.41 دولار، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 33 سنتًا أو 0.56 بالمئة، ليبلغ 59.69 دولار للبرميل.
وجاء هذا الارتفاع بعد خسائر تكبدها الخامان في جلسة أمس الخميس، حيث تراجعا بنحو اثنين بالمئة، قبل أن تعود الأسعار للصعود عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تحدث فيها عن تحرك “أسطول حربي” باتجاه إيران، مع إبدائه أملًا في عدم الاضطرار إلى استخدام القوة.
وتكتسب هذه التطورات أهمية خاصة في ظل الدور المحوري الذي تلعبه إيران في سوق الطاقة العالمية، إذ تُعد رابع أكبر منتج للنفط ضمن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).