دولي

الأمم المتحدة تحذر من استمرار قتل المدنيين في غزة رغم وقف إطلاق النار

حذّر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، اليوم، من استمرار سقوط المدنيين ضحايا للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، في ظل تصاعد نمط واسع من العنف المتواصل عقب وقف إطلاق النار، وتداعيات دمار امتد على مدار عامين.

وقال مدير المكتب، أجيث سونغاي، في بيان، إن الوضع الإنساني في غزة لا يزال بالغ الخطورة، مشددًا على ضرورة أن يضاعف المجتمع الدولي جهوده للضغط من أجل وقف نزيف الدم، وتبني مسار يرتكز على حقوق الإنسان لدعم التعافي وإعادة الإعمار.

وأوضح أن الأزمة لم تقترب من نهايتها، إذ يواصل المدنيون فقدان حياتهم يوميًا، سواء جراء الغارات الإسرائيلية أو بسبب القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية، لا سيما في مجالات الإيواء، ما أدى إلى وفيات ناجمة عن البرد وانهيار المباني على ساكنيها.

وأشار سونغاي إلى مقتل ما لا يقل عن 216 فلسطينيًا منذ إعلان وقف إطلاق النار وحتى 21 يناير الجاري، من بينهم 46 طفلًا و28 امرأة، في هجمات إسرائيلية نُفذت خارج ما يُعرف بـ”الخط الأصفر”، واستهدفت في معظمها مراكز إيواء للنازحين ومنازل سكنية.

كما لقي ما لا يقل عن 167 فلسطينيًا مصرعهم في محيط “الخط الأصفر”، بينهم 26 طفلًا و17 امرأة.