دولي

وكالة: النظام الإيراني يقتل أكثر من 5 آلاف متظاهر

كشفت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان الإيرانية «هرانا» أن النظام الإيراني قتل أكثر من 5 آلاف متظاهر منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في البلاد، مؤكدة ارتفاع عدد الضحايا إلى 5 آلاف و459 قتيلًا، في حصيلة تعكس تصاعد وتيرة القمع الأمني.

وأوضحت الوكالة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، في بيان صادر اليوم الأحد، أن من بين القتلى 208 من عناصر الأمن، مشيرة إلى أن السلطات الإيرانية اعتقلت 40 ألفًا و887 شخصًا خلال الاحتجاجات التي شهدتها مختلف المحافظات.

وكانت «هرانا» قد أعلنت، أمس السبت، أن عدد القتلى بلغ 5 آلاف و137 شخصًا، ما يؤكد استمرار سقوط ضحايا جدد مع تواصل الاحتجاجات واتساع رقعتها.

وفي سياق متصل، أعلن «وقف الشهداء والمحاربين» في إيران، الثلاثاء الماضي، نقلًا عن معطيات هيئة الطب الشرعي، مقتل 3 آلاف و117 شخصًا منذ بداية الاحتجاجات، في أرقام تقل عن تقديرات منظمات حقوقية مستقلة.

واندلعت الاحتجاجات في إيران أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2025، على خلفية تدهور قيمة العملة المحلية وتفاقم الأزمة الاقتصادية، حيث بدأت بتحركات احتجاجية لتجار في العاصمة طهران، قبل أن تتوسع لتشمل عشرات الآلاف من المتظاهرين في عدد من المدن الإيرانية، وسط مطالبات بتحسين الأوضاع المعيشية وإنهاء السياسات الاقتصادية المتسببة بالأزمة.