ترامب يمنح إيران مهلة 15 يوماً لإبرام اتفاق نووي

حدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهلة زمنية قصوى مدتها 15 يوماً للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، مشيراً إلى أن المفاوضات إما أن تثمر خلال هذه الفترة أو تسلك مسارات أخرى.
وصرح ترامب للصحافيين تعليقاً على التطورات المتعلقة بالملف الإيراني، قائلاً: “سنبرم اتفاقاً أو سنصل إلى حل بطريقة أو بأخرى”، مضيفاً أن “عشرة أيام ستكون كافية، أو 15 يوماً كحد أقصى”.
ويأتي هذا التصريح في وقت كشفت فيه شبكة “سي بي إس” عن أن الإدارة الأميركية تدرس خياراً عسكرياً محتملاً ضد إيران في الحادي والعشرين من فبراير الجاري.
وكان البيت الأبيض قد شدد في يناير الماضي على جديته في اللجوء إلى القوة إذا لم تلتزم طهران بالحوار وتوافق على “صفقة عادلة” تقضي بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي.
وتواصل إيران نفي سعيها لامتلاك سلاح نووي، مؤكدة أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.
وتزامناً مع هذه التطورات، استضافت جنيف في السابع عشر من فبراير الجولة الثانية من المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران بوساطة عُمانية، في مسعى لاحتواء التصعيد الدبلوماسي المتصاعد.