البركاني يؤكد أهمية تعزيز التعاون البرلماني مع أذربيجان خلال لقاء رئيسة مجلسها الوطني

بحث رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، اليوم، مع رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني صاحبة غافاروفا، آفاق تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين وتعزيز التنسيق المشترك في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في العاصمة باكو.
وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها المستجدات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى مناقشة خطوات عملية لتوسيع التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، من بينها إنشاء لجنة صداقة برلمانية تسهم في دعم العلاقات الثنائية وتطويرها.
واستعرض البركاني خلال اللقاء تطورات الأوضاع في اليمن، مشيراً إلى التحديات السياسية والاقتصادية والإنسانية التي تواجه البلاد نتيجة انقلاب مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، وما يترتب على ذلك من انعكاسات تهدد أمن المنطقة واستقرارها.
وأشاد رئيس مجلس النواب بمستوى العلاقات التي تجمع اليمن وأذربيجان، مثمناً استضافة باكو لأعمال المؤتمر ودورها في إنجاح فعالياته.
من جهتها، أكدت رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني حرص بلادها على تعزيز علاقاتها مع اليمن، مجددة موقف أذربيجان الداعم لوحدة اليمن واستقراره والشرعية الدستورية فيه، كما رحبت بالوفد البرلماني اليمني المشارك في المؤتمر.
وفي إطار مشاركتهما في أعمال المؤتمر، شارك البركاني وأعضاء الوفد البرلماني اليمني في الاجتماعات التشاورية للمجموعة العربية والاجتماعات التنسيقية للجنة العامة، التي ناقشت عدداً من القضايا السياسية والتنموية والإنسانية، إلى جانب سبل تعزيز التنسيق بين البرلمانات الأعضاء وتوحيد مواقفها تجاه الملفات المطروحة على جدول أعمال الاتحاد.
وأسفرت المشاورات العربية عن اختيار اليمن عضواً في لجنة حقوق الإنسان والمرأة التابعة للاتحاد، وهو ما يعزز حضورها داخل اللجان المتخصصة ويدعم مساهمتها في القضايا الحقوقية والإنسانية على مستوى الدول الأعضاء.
كما قام رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له بزيارة إلى مقر المجلس الوطني الأذربيجاني، حيث اطلعوا على التجربة البرلمانية الأذربيجانية وآليات عمل المؤسسة التشريعية.