دولي

الأونروا: الاحتلال ما زال يمنع البعثات الإنسانية من الوصول إلى شمالي قطاع غزة

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، اليوم، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل منع البعثات الإنسانية من الوصول إلى شمالي قطاع غزة لإيصال الإمدادات الحيوية بما في ذلك الأدوية والغذاء للأشخاص المحاصرين.

وأشارت الوكالة في تصريح وزعه مكتبها الإعلامي في غزة، إلى أن المستشفيات تعرضت للقصف وتركت دون كهرباء، بينما يترك المصابون دون رعاية.

وأكدت أن الملاجئ المتبقية التابعة لـ /الأونروا/ مكتظة للغاية، لدرجة أن بعض النازحين باتوا مضطرين للعيش في المراحيض.

وأوضحت الوكالة أنه وفقا للتقارير، يقتل الأشخاص الذين يحاولون الفرار، وتترك جثثهم في الشوارع. كما يتم منع البعثات لإنقاذ الناس من تحت الأنقاض، مشددة على ضرورة أن تتمكن الوكالات الإنسانية، بما في ذلك /الأونروا/ من الوصول إلى شمال غزة.

وأشارت إلى أن الحرمان من المساعدات الإنسانية واستخدامها كسلاح لتحقيق أغراض عسكرية هو علامة على مدى انحطاط البوصلة الأخلاقية.

وطالبت الوكالة أن تصل المساعدة إلى كل من يحتاج إليها في غزة، من المدنيين بما في ذلك الأطفال والرهائن، موضحة أنه لا ينبغي لأحد أن يتوسل للحصول على المساعدة أو أن يتوسل ليتمكن من تقديم المساعدة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت في السادس من أكتوبر الحالي، عدوانا بريا ما زال متواصلا على شمالي القطاع، حيث حاصرت المنطقة بأكملها ونفذت مجازر شملت إعداما مباشرا لنازحين وقصفا لتجمعات مدنية واستهداف مدارس تؤوي نازحين، في وقت منعت فيه إدخال إمدادات الماء والغذاء والدواء.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 42603 فلسطينيين، وإصابة 99759 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.