اليمن

المحويت تشهد نفوق عشرات الأبقار بسبب وباء جلدي ومزارعون يشكون غياب الاستجابة

تسبّب تفشي مرض التهاب الجلد العقدي في محافظة المحويت بنفوق أكثر من 100 رأس من الأبقار خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، في ظل شكاوى من غياب أي تحرك من قبل مليشيا الحوثي لاحتواء الوباء والحد من انتشاره.

وأوضح مزارعون أن الإصابات والنفوق تركزت في مديريات حفاش وبني سعد وملحان والخبت وغرب المحويت، مشيرين إلى أن المرض ألحق أضراراً جسيمة بالثروة الحيوانية التي تمثل مصدر رزق رئيسياً لمئات الأسر في المحافظة.

وأكدوا أنهم خاطبوا الجهات الزراعية التابعة للحوثيين في صنعاء بشأن الوضع، غير أن مطالبهم لم تلقَ أي استجابة، الأمر الذي أثار مخاوف من استمرار انتشار المرض وتضاعف الخسائر الاقتصادية والمعيشية.

وبحسب المزارعين، فإن التهاب الجلد العقدي عاد للظهور في اليمن منذ عام 2024، بعد رصد حالات إصابة في محافظة الحديدة، قبل أن يمتد خلال العام الجاري إلى محافظة المحويت.

ودعا المتضررون المنظمات الدولية والجهات المختصة إلى التدخل بشكل عاجل لتنفيذ إجراءات احتواء الوباء وحماية الثروة الحيوانية، محذرين من تداعيات أوسع قد تطال الأمن الغذائي ومصادر الدخل في المناطق المتضررة.